Adopting Modern Banking Trends in the Kingdom of Bahrain Stressed

Print Friendly, PDF & Email

Saturday, March 11, 2017
Adopting Modern Banking Trends in the Kingdom of Bahrain Stressed

CEO of Bahrain Associations of Banks (BAB) Waheed Al Qassim affirmed the importance of banks operating in the Kingdom of Bahrain keeping up with global developments in the banking field. He stressed on the need for banks in Bahrain to quickly absorb the Finacial Technology, also known as FinTech, if they want Bahrain’s financial sector to lead the development in the banking field in the region. Mr Al Qassim’s remarks came on the sideline of a seminar organised by BAB on the future of money transfers.

“Modern technologies are being used widely in our daily life and at work too, including the banking sector. We see now radical changes in the way the banking transactions are done compared to previously. However, it is paramount that the banks in Bahrain lead this transition, not just keep up with it.” Dr Al Qassim explained. “Holding this seminar stems from our keenness to inform our members about the latest developments in the banking sector.”

The chief conductor of the course was President of Quick Link Consultancy who revealed that traditional banking practices are heading towards vanishing in favour of the cutting-edge methods of payment and money transfer. He said that the digital banks are putting the traditional banks’ future at risk.

“Major IT companies like Amazon, Google, Facebook and Ali Baba are competing with banks. They are presenting themselves as financial mediators, thus they are substituting the traditional banks. They have the required foundation to replace the old-school banks.” He underlined. “Facebook received the approval of the Central Bank of Ireland last October to provide digital payment services, and now it is eligible to become a service provider of e-money transfer services to people in Europe.” He stated.

المنامة، السبت 11 مارس 2017
جمعية مصارف البحرين تقيم ندوة حول “التكنوجيا المالية”.. د. القاسم:
تعزيز مكانة البحرين كمركز مالي عبر قيادة توجهات الصيرفة الحديثة
أكد الرئيس التنفيذي لجمعية مصارف البحرين الدكتور وحيد القاسم أهمية مجاراة البنوك البحرينية للتطورات العالمية في مجال الصناعة المصرفية، وقال إن سرعة استيعاب وتحول البنوك البحرينية تجاه عمليات التكنولوجيا المالية، التي تعرف أيضا باسم FINTECH، يؤهل القطاع المصرفي البحريني لقيادة التطور في المنطقة بهذا المجال.
وفي تصريح له على هامش ندوة نظمتها الجمعية حول مستقبل التحويلات المالية، قال الدكتور القاسم التقنية الحديثة دخلت في شتى مناحي الحياة والعمل، ومن ذلك قطاع الصيرفة، وتغير انجاز العمليات المصرفية بشكل كبير عما كان عليه في السابق، وأكد أهمية أن تقود البنوك البحرينية هذا التغير، لا أن تجاريه فقط.
ولفت الدكتور القاسم إلى أن هذه الندوة تأتي في إطار حرص الجمعية على إطلاع إعضائها على آخر مجريات وتوجهات القطاع، مؤكدا رغبة جمعية مصارف البحرين في توسعة مظلة حضور مثل هذه الندوات المهمة ليشمل أيضا شركات الاتصالات وتقنية المعلومات والمؤسسات الأكاديمية، والجهات التشريعية وغيرها، وقال إن نجاح البحرين كمركز مالي اعتمد بالأساس على بناء نظام متكامل يشمل الجامعات والمعاهد التي تؤهل الخريجين الكفوئين للعمل في القطاع المصرفي، والتشريعات المتطورة باستمرار، والبنية التحتية التقنية المتقدمة.
من جانبه قال المحاضر الأساسي في الندوة رئيس شركة Quick Link Consultancy إن العمليات المصرفية بشكلها التقليدي الحالي آخذة بالتقلص رويدا رويدا لصالح الطرق التقنية الجديدة في الدفع ونقل الأموال، لافتا إلى أن البنوك الرقمية باتت تهدد مستقبل المؤسسات المصرفية التقليدية.
وأوضح في هذا السياق أن الشركات التكنولوجية الكبرى مثل أمازون وغوغل أو فيسبوك وعلي بابا باتت تعمل على منافسة البنوك وتقديم نفسها كوسطاء ماليين تحل محل البنوك التقليدية، مهددة بتحويل المؤسسات المالية الى مجرد إرث من خلال توفير البنية التحتية البديلة للبنوك عبر مواقع تكنولوجية.
واشار إلى أن موقع فيسبوك حصل من البنك المركزي الأيرلندي في أكتوبر الماضي على رخصة “مقدم خدمات الدفع الرقمي” وهو ما يخوله حق تقديم الخدمات المالية الأساسية مثل التحويلات المالية الإلكترونية لجميع مواطني الاتحاد الأوروبي، وقد مكنت فيسبوك بالفعل مستخدميها من إرسال الأموال إلى بعضهم البعض في تطبيق “ماسنجر”، كما ستضيف الشركة الأميركية قريبا التحويلات المالية للشركات.
وقال إنه رغم أن تأثير هذه المنافسة في الوقت الحالي ليس كبيرا، لكن على المدى الطويل، فإن حصة شركات التكنولوجيا ستكون عملاقة لدرجة أن معظم البنوك قلقة من الخطر المحدق بها.
وعرض عددا من الدراسات حول ذلك، من بينها مسح لمؤسسة أكسنتشر في 18 بلدا أظهر أن واحدا من ثلاثة زبائن للبنوك وشركات التأمين العالمية مستعد لتغيير حساباته البنكية إلى غوغل وأمازون وفيسبوك. وما يزيد قلق البنوك ليس فقط خيبة الأمل لدى زبائنها، بل إعداد تشريعات للاتحاد الأوروبي التي ستصدر العام المقبل، إذ تعزز المنافسة تحت اسم “المصرفية المفتوحة” وذلك عن طريق إجبار البنوك على السماح لطرف ثالث، مثل أمازون أو فيسبوك، للوصول إلى بيانات العملاء الذين تأذن لهم.

Leave a Reply